مقالات تقنية

ملحقات من جوجل كروم تساعدك في تنظيم وقتك على الإنترنت

إذا كنت تعاني من تضييع الوقت بسبب استخدامك المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي أو الإنترنت بشكل عام، يُمكن لـ إضافات جوجل مساعدتك في مشكلتك هذه.

ستؤثر هذه الإضافات بشكل إيجابي على عملك أو دراستك، حيث أنشأها المطورون لمساعدتك في التحكم في وقتك على الإنترنت.

1- Intent

Intent هو ملحق Chrome يساعدك على تقليل الوقت الذي تقضيه على مواقع الويب مثل Facebook وTwitter وGmail وغير ذلك من المواقع التي تستهلك فيها وقتك بإسراف، ولكن اعلم أن هذا الملحق لن يمنعك منها، لكن سيتتبع فقط عادات تصفحك له، ليُشعرك أنك بالفعل أهدرت وقتا كبيرا فيها.

Intent.

ما عليك سوى اختيار موقع ويب فيه قائمة الإضافة، ليضعها ضمن قائمة الإحصاءات أو في حال رغبت في تقليل استخدامك لها.

عندما تقوم بضبط الوقت على الإضافة، ستعطي الأداة تحذيرًا مثل “أعطني 5 دقائق إضافية” عندما تتجاوز الوقت المحدد.

يمكن القول أن أداة Intent ستساعدك على تصفح الويب بشكل أكثر منطقية، وإذا كنت شخصًا يعمل غالبًا على مواقع الإنترنت، فامنح موقع Intent شهرًا لتقييم عادات تصفحك.

2- Timewarp

يحتوي Timewarp على غرض مشابه لـ Intent، سوف يبحث أيضًا في مواقع الويب التي تزورها بانتظام ولكن Timewarp سيتيح لك إعداد ما يسمى Wormholes.

Timewarp

وسيكون هناك ثلاثة أنواع من الإعدادات التي يمكنك استخدامها، مثل:

  • Redirect: لإعادة التوجيه إلى موقع ويب آخر بكفاءة أكبر مما تحدده.
  • Quote: عرض اقتباس كتبته لهذا الموقع.
  • Timer Only: يعرض الوقت الذي قمت فيه بزيارة هذا الموقع اليوم.

هذه هي النماذج الثلاثة التي سيوفرها Timewarp للمستخدمين، فاستنادًا إلى الوقت الذي تزور فيه موقع الويب على Timewarp، يمكنك استخدام الأداة هذه إذا كنت معتادًا على تسجيل الدخول على مواقع محددة.

3- Free Pause Gmail

قد تُشتت رسائل البريد الإلكتروني انتباهك أثناء العمل أو الدراسة، لذلك، قد تحتاج إلى أداة مثل Free Pause Gmail، فهي ملحق مجاني يسمح لك بإيقاف البريد الوارد مؤقتًا في Gmail لفترة من الوقت، ومن ملامح الإضافة هذه:

Free Pause Gmail
Free Pause Gmail
  • عند بدء Free Pause Gmail، لن يتم تحديث صندوق الوارد الخاص بك ولن تتلقى أي رسائل بريد إلكتروني جديدة.
  • أما عندما ترغب في استيراد الرسائل، تحتاج فقط إلى إلغاء الأداة المساعدة ومعالجة جميع رسائل البريد الإلكتروني التي تنتظر أن تكون في بريدك الوارد.
  • في حين قد تكون هناك أدوات مساعدة تزعجك في البداية، استخدمها كعادة، لأنها ستساعدك على التركيز بنسبة 100 ٪ على عملك وتجنب التشتيت في نفس الوقت.

4- Stay Focused

يسمح لك Stay Focused بتحديد وقتك على مواقع ويب محددة حتى تتمكن من التخلص من عوامل التشتيت عندما تحتاج إلى القفل والتفرغ للعمل.

إنه قابل للتخصيص بدرجة كبيرة، فعلى سبيل المثال، يمكنك تعيين الحد الزمني الخاص بك على 20 دقيقة على Twitter وخمس دقائق فقط على Facebook.

Stay Focused
Stay Focused

كما أن لدى الإضافة ميزات أنيقة مثل “طلب التحدي”، فعندما تقوم بتعيين حد زمني على مواقع الويب، إذا كنت تريد العودة وتغيير إعداداتك، فيجب عليك إكمال التحدي (مثلا: اكتب فقرة معينة يعرضها لك دون إجراء خطأ مطبعي، أو قم بالإجابة على سؤال).

5- Strict Workflow

Strict Workflow

يستخدم Strict Workflow تقنية Pomodoro لمساعدتك في التركيز، ستحظر الأداة جميع أنواع المحتوى “الصاخب” (القابل للتخصيص) في الـ 25 دقيقة التي تعمل بها حتى تتمكن من التركيز على العمل وتمنحك فقط 5 دقائق من الراحة لتتصفح المحتويات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى