مقالات تقنية

احذر 6 أسباب قد تعرضك لمخاطر أمنية في آيفون وأندرويد

إن خطر الإصابة بفيروس أو برامج ضارة ليس في نظام الكمبيوتر فحسب، بل في نطاق الهواتف الذكية أيضًا سواء كنت تستخدم iPhone أو iPad أو أجهزة Android أو Windows Mobile، يمكنك بسهولة مواجهة الأخطار بكافة أنواعها كالفيروسات واختراق الحسابات وسرقة المعلومات، ..إلخ، لذا ننصحك بحماية هاتفك الذكي من المخاطر، عن طريق التعرف على بعض المبادئ الأساسية التي يجب ألا تغفلها، نذكر ستة منها:

6 مخاطر تقنية، احذر أن تقع فيها

الحفاظ على خصوصية معلومات الهاتف

1- إجراء الجذر أو الجلبريك مفسدة لهاتفك

في أجهزة Android أو jailbreak iPhone / iPad قد نلجأ إلى تنزيل وتثبيت العديد من التطبيقات أو البرامج من الخارج أو تخصيص بعض الإعدادات على الجهاز.

اندرويد والثغرات

لذلك عليك أن تعلم أنه عندما تقوم إبجراء جذر أو جلبريك jailbreak فإنك قد أفسدن جميع الإعدادات المتاحة والافتراضية لنظام التشغيل الخاص بك، وأنك تعمقت في نظام التشغيل بشكل سلبي، الأمر الذي جعلك ـ بدون أن تقصد ـ تمهد الطريق أمام القراصنة والبرامج الضارة لاختراق الجهاز.

لذلك، أيّا كان السبب المغري للجوء إلى هذه الطرق الخطرة عليك أن تتراجع فورا وإلا سيزداد خطر الإصابة بالفيروسات وأكثر من ذلك.

2- تثبيت التطبيق من مصدر خارجي أمر محفوف بالمخاطر

اليوم، تتطور تطبيقات Android وiOS وبالتالي تتنوع مصادرها، ففي السنوات الأخيرة يُمكنك تنزيل مُفضّلاتك “الممنوعة” من متاجر أخرى ومصادر خارجية غير متجر Google Play.

تعزيز امان الهاتف

إن تنزيل التطبيقات المقرصنة من أطراف غير موثوق بها يحمل العديد من المخاطر، ومع ذلك يقوم معظم المستخدمين بتثبيت تطبيقات كسر الحماية من خلال بعض مواقع الويب.

نظرًا لأن التثبيت يتم من مصدر خارجي، فلن يكون هناك أي تحقق من Apple أو Google، وبالتالي يمكن تثبيت هذه الأنواع من البرامج الضارة مباشرةً على الجهاز اللوحي أو الهاتف عندما نقوم بتثبيت ملف التطبيق غير التقليدي.

حماية الهاتف

ما زال هناك الملايين من حالات الاختراق التي تتم عند تثبيت أي تطبيق بهذه الطريقة، حيث تم اختراق معلومات الحساب، اختراق الأجهزة للتطفل على الميكروفونات والكاميرات.

لذلك من الأفضل البحث عن تطبيقات ومتاجر موثوق فيها، على شاكلة متجر جوجل بلاي و كويجي سوفت وابتوداون وغيرهم.

موقع كويجي سوفت

3- لا تتجاهل ميزة قفل الشاشة

يحتوي وضع قفل الأمان مثل قفل الشاشة أو إنشاء كلمة مرور PIN أو قفل بصمة الإصبع أو على Galaxy S8 على آلية أمان، والتي لا تمنع الفتح غير المصرح به فحسب، بل تمنع أيضًا التدخل في النظام، استخدم برنامج القفل إذا لم يكن لديك هذه الخاصية في جهازك.

أو ببساطة، عندما تريد إضافة حساب عبر الإنترنت إلى الجهاز، فأنت بحاجة أيضًا إلى المصادقة باستخدام رمز PIN وبصمة الإصبع، وإذا أراد أي تطبيق إضافة حساب إلى الجهاز لتتبع المعلومات أو مزامنة البيانات، اضطر لتجاوز هذا الحاجز الأمني.

4- احذر من تطبيق فحص الفيروسات

لن يكون من الصعب عليك العثور على تطبيق لمسح الفيروسات في متجر التطبيقات، ومع ذلك، هل من الضروري حقًا تثبيت هذه التطبيقات؟.

فيروسات برامج الفيروسات

مع نظام التشغيل أندرويد، إن معظم التطبيقات التي تحمل عنوان مكافحة الفيروسات هي في الواقع قادرة فقط على تنظيف الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من حالات البرامج الضارة التي تتظاهر بأنها تطبيقات مكافحة فيروسات تهاجم أجهزة المستخدمين!.

تعرف على ثغرات ايفون

5- تحقق من تطبيقات تحسين البطارية، وزيادة الأداء

على غرار برامج مكافحة الفيروسات، غالبًا ما يتم تضمين هذه التطبيقات مع تعليمات برمجية ضارة، خاصة على نظام التشغيل Android.

هناك العديد من الحالات التي يتم فيها تثبيت تطبيق خلفية الشاشة مع البرامج الضارة للتحكم عن بُعد في الجهاز، أو قد يوهمك التطبيق أنه يقوم بتحسين البطارية، هذا التطبيق في الغالب يتنكر كإعلانات لجمع معلومات المستخدم، ..إلخ.

الحفاظ على خصوصيتي

مع التطوير المستمر لصناعة الهواتف الذكية اليوم، فإن الجهاز ـ بدون إضافات ـ لديه القدرة على إيقاف تشغيل التطبيقات غير المستخدمة لزيادة مساحة التخزين وتقليل موارد النظام. أو يدويًا يمكنك تنظيف النظام، مثل إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية، ومسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق، …إلخ.

أما إذا كنت بحاجة ماسّة إلى الاستخدام، فتحقق أولاً من تعليقات المستخدمين على التطبيق في المتاجر التي تثق بها، أو ابحث على Google لمعرفة ما يقوله الآخرون حول هذا التطبيق.

6- تجنب النقر فوق ارتباطات غريبة في تطبيقات المحادثات

يعد انتشار البرامج الضارة عبر الروابط ظاهرة غير شائعة تحدث على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، فهناك العديد من الحالات التي يتم فيها اختراق حساب عميل على Facebook عن طريق استلام رابط مسموم، فإذا لم تكن متيقظا، فستصبح الضحية القادمة، فقبل فتح أي رابط، قم بتأكيده بوضوح مع المرسل، إذا كنت تعرف الشخص. إذا لم تكن كذلك، فلا تنقر فوق الرابط.

فيروسات الشات

في الوقت الحالي، يتزايد عدد المتسللين الذين يستفيدون من رسائل SMS / MMS وMessenger، لأن هاتين الخدمتين بهما عدد كبير من المستخدمين.

خاتمة

  • سواء كنت تستخدم Android أو iOS أو Windows Mobile، فإن إصابة البرامج الضارة أمر لا مفر منه، لذلك، يرجى حماية “هاتفك المحمول” من هذه المخاطر الخطيرة.
  • فقط مع القواعد الأساسية المذكورة أعلاه، تمكن المستخدمون إلى حد ما من منع مخاطر الأمان عند استخدام الهاتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى