مقالات تقنية

ما الجديد التي ستقدمه لنا التكنولوجيا في شبكة Wi-Fi 6

ما الجديد التي ستقدمه لنا التكنولوجيا في شبكة Wi-Fi 6

تتغير معايير Wi-Fi دائمًا كل بضع سنوات، وأول تغيير في الشبكة اللاسلكية واي فاي هو تحسينها لتصبح أفضل بكثير مما كانت عليه، إلى جانب العديد من النقاط التي تلمسها حتما إذا كنت تستخدم هاتفا ذكيا أو حتى كمبيوتر شخصيا.

ما هو واي فاي 6

Wi-Fi 6 هو معيار شبكة واي فاي لا سلكية تتمتع بسرعات جيدة للغاية بفضل تشفير البيانات الأكثر كفاءة، مما يعطي إنتاجية أعلى، بشكل أساسي، يتم تعبئة الكثير من البيانات في نفس موجات الراديو، ولأن لأن Wi-Fi 6 يستخدم تقنيات أكثر تقدمًا مثل OFDMA (الوصول إلى تدفقات تقسيم التردد المتعامدة المتعددة)، سوف يساعد ذلك في تجميع البيانات في إشارات أفضل.

لا تريد Wi-Fi Alliance ( تحالف واي فاي: منظمة عالمية مسؤولة عن إصدار قرارات لتطوير وتصميم معايير واي فاي) أن يلتزم المستخدمون برموز تقنية معقدة، لذلك بدلاً من مجرد الامتثال لنظام التسمية IEEE 802.11، تبسط المؤسسة معيار Wi-Fi بطريقتها الخاصة.

يسمى معيار Wi-Fi التالي بـ Wifi 6، إذن ما هو Wi-Fi 6؟، مقارنة بمعايير Wifi الأقدم سواء 4 أو 5؟

ما هو معيار Wi-Fi 6؟

يعد Wi-Fi 6 هو آخر تحديث لمعيار الشبكة اللاسلكية، تعتمد شبكة Wi-Fi 6 على معيار IEEE 802.11ax، مع سرعات أفضل وقدرة أكبر وأداء محسّن للطاقة مقارنة بسابقتها 802.11ac (المعروفة حاليًا باسم Wi-Fi 5).

وفقًا لمعايير التسمية القديمة، فإن Wifi 5 هو 802.11ac، في حين أن شبكة Wifi 6 ستكون 802.11ax، لكن تحالف Wi-Fi أدرك أن تغيير الحرفين في آخر الرمز لا يُعرّف المستهلكين الكثير من المعلومات حول معيار Wifi الجديد، بدون المعرفة التقنية قد لا يفهم المستخدمون أيضا الفرق بين 802.11n و802.11ac.

ما الجديد التي ستقدمه لنا التكنولوجيا في شبكة Wi-Fi 6
what wifi64 1

وقال إدغار فيغيروا ـ الرئيس والمدير التنفيذي لتحالف Wi-Fi ـ : “منذ ما يقرب من عقدين، كان على مستخدمي Wi-Fi ترتيب اتفاقيات التسمية التقنية لتحديد ما إذا كانت أجهزتهم تحتوي على Wi-Fi Alliance أم لا، ويسر الآن Wi-Fi Alliance تقديم Wi-Fi 6 وتقديم خطة تسمية جديدة لمساعدة الصناعة ومستخدمي Wi-Fi على فهم جيل Wi-Fi بسهولة”.

يعلن تحالف Wi-Fi أن أرقام إصدار Wi-Fi هذه تظهر في البرنامج حتى تتمكن من معرفة شبكات Wi-Fi الأحدث والأسرع عند الاتصال على هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو الكمبيوتر المحمول، لذلك، من المحتمل أن تشاهد قريبًا أرقام إصدار Wi-Fi على هاتفك أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر المحمول.

سيتم تشغيل نظام التسمية الجديد بالتوازي مع النظام الحالي، أي أن اصطلاح التسمية 802.11 لا يزال ساري المفعول، لكن يمكن للمصنعين كتابة مقاييس التسمية على منتجاتهم.

هذه هي الطريقة التي يتم تسمية المعايير المعنية

what wifi66 1
what wifi66 1
  • Wi-Fi 6: 802.11ax (من المتوقع أن يظهر في عام 2019).
  • (Wi-Fi 5: 802.11ac (2014.
  • (Wi-Fi 4: 802.11n (2009.
  • (Wi-Fi 3: 802.11g (2003.
  • (Wi-Fi 2: 802.11a (1999.
  • (Wi-Fi 1: 802.11b (1999.

ملامح عامة في واي فاي 6

  • الشبكة الجديدة تُحدث زمن انتقال أقل من معايير واي فاي الجيل السابق، هذا يعني أنه لا يوجد وقت انتظار عند إرسال البيانات، ولكنه سيحسن من سرعة التنزيل، ويساعد على تجنب انقطاع الاتصال والمشاكل الأخرى.
  • بطبيعة الحال، Wi-Fi 6 أسرع  من خلال الدعم الكامل للتقنيات مثل MU-MIMO، سوف يتم تحسين جودة الاتصال بشكل كبير للأجهزة المحمولة المتوافقة مع Wi-Fi 6، أيضا تسريع توزيع المحتوى، حتى إذا لم تقم بزيادة سرعة الإنترنت لديك، فإن هذه التحسينات ستزيد من سرعة اتصالك بشبكة Wi-Fi.
  • تحسين اتجاه الحزمة: تحتوي Wi-Fi 6 أيضًا على عدد أقل من المناطق الميتة بفضل ميزة تحسين اتجاه الحزمة (اتجاه الحزمة هو الطريقة التي يستخدمها جهاز التوجيه لتركيز الإشارة على جهاز معين، خاصةً إذا كان الجهاز يواجه مشكلة في الاتصال).
what wifi62
what wifi62
  • هناك تقنية جديدة في Wi-Fi 6 تسمى “TWT”، ستساعد هذه الميزة الجهاز المتصل على ضبط الوقت الذي “يستيقظ” فيه لاستلام إشارات البيانات من Wi-Fi، وكذلك موعد النوم، هذا سيوفر لك الوقت على بطارية جهازك المحمول، لأن هذا يعني أن أجهزة Wi-Fi اللاسلكية يمكنها قضاء المزيد من الوقت في وضع السكون، وهذا يعني عمر أطول للبطارية.
  • ستوفر Wi-Fi 6 أداء أفضل في المناطق المزدحمة
  • قالت إنتل إن Wi-Fi 6 ستعمل على تحسين متوسط ​​سرعة كل مستخدم أربع مرات على الأقل في المناطق التي بها أجهزة متصلة متعددة.
  • سيساعد أيضًا أجهزة Internet of Things على استهلاك طاقة أقل عند الاتصال عبر شبكة Wi-Fi.

كيف يكون Wi-Fi 6 أفضل؟

كقاعدة عامة، توفر أحدث المعايير اللاسلكية للمستخدمين معدلات نقل بيانات أسرع، لذلك يوفر Wifi 6 سرعات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، وقد تصل إلى 12 جيجابت في الثانية عند أعلى تردد للبث اللاسلكي وعلى مسافات قصيرة جدًا، هذا تحسن كبير في السرعة (زيادة بنسبة 30-40٪ مقارنةً بمعيار Wifi 5 القديم)، كما أنه يجلب بعض التحسينات الأخرى الملحوظة على الشبكة اللاسلكية.

ترقية MU-MIMO

what wifi61
what wifi61

تستخدم العديد من أجهزة التوجيه الجديدة حاليًا MU-MIMO لتوفير تدفق مستمر للبيانات للعديد من المستخدمين، تم طرح تقنية MU-MIMO في السوق خلال فترة Wi-Fi 5 الحالية على أجهزة التوجيه الراقية (حاليًا تبدأ أيضًا في الظهور على أجهزة التوجيه متوسطة المدى).

باستخدام معيار Wi-Fi 6، فإن إتاحة MU-MIMO متعدد الاتجاهات (الصاعدة والهابطة) سيجعل MU-MIMO متاحًا في معظم أجهزة التوجيه الجديدة.

تردد راديو أفضل، والمزيد من القنوات

ميزة أخرى مهمة في Wi-Fi 6 هي الوصول المتماثل لقسم التردد المتعامد – OFDMA، ويستخدم OFDMA 2 ترددات الإرسال المتاحة: 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز بشكل أفضل.

من الناحية النظرية، تساهم هذه الترقية في زيادة الإنتاجية وأداء الشبكة من خلال تقسيم الطيف القابل للاستخدام إلى وحدات أصغر.

حاليًا، تعمل أجهزة التوجيه ثنائية النطا عادة على طيف 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز، على وجه الخصوص، هذه الأطياف تم تخصيصها بواسطة قناة بعرض 20MHz، يتم تجميع هذه القنوات 20MHz معا في كتل 160MHz.

جميع الأجهزة تبث في طيف معين، فعندما تستخدم أجهزة متعددة نفس القناةعلى نفس الطيف في منطقة محظورة سيظهر الازدحام.

what wifi7
what wifi7

يغير Wi-Fi 6 تخصيص قنوات 20 ميجا هرتز هذه إلى 256 قناة فرعية منفصلة، هذه زيادة كبيرة مقارنةً بقنوات 64 الحالية، لا يقتصر الأمر على زيادة عدد القنوات البحتة فحسب، بل يعمل اتصال Wi-Fi 6 أيضًا على تعديل اتصالات البيانات في تلك القنوات المضافة.

في الماضي، كانت جميع القنوات الفرعية تستخدم بالتوازي للاتصال بجهاز متصل، مما يعني أن جهازًا واحدًا يمكنه احتكار القناة إلى أن تتنازل أجهزة أخرى عن الحقوق.

يخصص Wi-Fi 6 قنوات فرعية إضافية جديدة في شكل وحدات موارد (RU)، يتم استخدامها للاتصال المتزامن مع بعض الأجهزة 802.11ax. على قناة واحدة يمكن أن تحتوي على 9 أجهزة ذات اتصال فعال، أي ما يعادل 74 جهازًا على كتلة 160 ميجا هرتز.

تيارات أكثر في وقت واحد

تغيير رئيسي آخر في معيار Wi-Fi 6 هو تحديث (256 256 Amplitude Modulation (QAM الحالي، حيث زادت شبكة Wi-Fi 6 إلى 1024 QAM، مما أتاح البث حتى 8 تدفقات في وقت واحد.

متى يمكن للمستخدمين شراء أجهزة التوجيه أو الأجهزة اللاسلكية Wi-Fi 6؟

بدأت بعض أجهزة توجيه Wi-Fi 6 في الظهور في السوق، مثل الإعلان عن TR-AX88U من ASUS بأنها جاهزة لدعم الجيل الجديد من أجهزة 802.11ax (على الرغم من صعوبة النتائج الفعلية)، كما يستخدم معيار جهاز التوجيه AX6000، مما يعني الامتثال للمواصفات اللاسلكية الجديدة وأفضل.

جهاز Nighthawk AX8 من Netgear هو جهاز توجيه Wi-Fi 6 آخر يمكنك شراؤه في الوقت الحالي، يتمتع AX8 بواجهة أنيقة، ومستقبلا يعد بأن يكون جهاز التوجيه بنفس مواصفات AX6000.

يحتوي كل من Netgear Nighthawk AX8 و Asus TR-AX88U على حد إنتاجية يبلغ حوالي 6 جيجابت في الثانية، ولم يصل حتى الآن إلى أعلى مستوى من Wi-Fi 6 (حوالي 10 جيجابت في الثانية)، فلا يمكن تحقيق هذه السرعة إلا من خلال جهاز التوجيه القياسي AX11000.

هناك عدد قليل جدًا من أجهزة التوجيه التي تستخدم مواصفات AX11000، ستحتوي ماركة TP-Link لأجهزة التوجيه آرتشر الراقية على أجهزة توجيه AX11000 في المستقبل القريب.

تستعد D-Link أيضًا لإطلاق AX11000 Ultra Wi-Fi router، كما ستقوم شركة Asus ROG بصناعة أجهزة الألعاب بإطلاق Rapture GT-AX11000 في السوق.

هل يجب الترقية إلى Wi-Fi 6؟

what wifi65 1
what wifi65 1

كالمعتاد، يحتاج كل من أجهزة الإرسال والاستقبال إلى دعم أحدث جيل من Wi-Fi، حتى تتمكن من الاستمتاع بالمزايا التي يُمكن أن يقدمها الجديد، بمعنى آخر، إذا كنت تريد أداء Wi-Fi 6 على هاتفك، فستحتاج إلى كل من جهاز التوجيه اللاسلكي (نقطة الوصول) والهاتف الذكي الذي يدعم Wi-Fi 6.

وإذا قمت بتوصيل جهاز الكمبيوتر المحمول Wi-Fi 5 مع موجه Wi-Fi 6 الخاص بك سيعمل هذا الاتصال المحدد في وضع Wi-Fi 5، ولكن لا يزال بإمكان الموجه استخدام Wi-Fi 6 مع هاتفك في نفس الوقت.

حتى يتم استخدام هذه التكنولوجيا على نطاق واسع، فإن الجواب هو لا، فهناك عدد قليل جدًا من الأجهزة في السوق تدعم شبكة واي فاي Wi-Fi 6، ومن الممكن أيضًا أن تتغير المواصفات، ولكن سيكون هناك تعديلات بسيطة لتحسين الأداء، فسيظل قرار شراء جهاز توجيه جديد في الوقت الحالي هو قرار صعب.

باستخدام هذه المعلومات، يوصى بشدة بالتحقق مما إذا كان جهاز التوجيه الذي أنت على وشك الشراء يمكنه تلقي تحديث ثابت للبرامج الثابتة القياسية لـ WPA3.

مع Wi-Fi 6 ستكون قوة الشبكة أكبر عندما تتبع جميع الأجهزة هذا المعيار الجديد، لكن التسرع في شراء جهاز توجيه Wi-Fi 6 جديد ليس ضروريًا على الإطلاق في هذا الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى