مقالات تقنية

كيف تحافظ على تأمين البيانات عند العمل من المنزل؟

إن الهجمات المخادعة آخذة في الارتفاع بسبب ظهور الثغرات على مدار الوقت، لذلك تكافح الشركات من إيجاد أفضل الحلول الأمنية، خاصة خلال الوقت الحالي بسبب تفشي مرض كوفيد 19، الوباء الذي جعل الناس مقيمين ببيوتهم، وبالتالي لجأوا إلى العمل أو التجمّع عبر الإنترنت، لذلك، يقول الخبراء أن نقص الخبرة في تأمين الخصوصية سيؤدي إلى تسريب البيانات بشكل كبير.

إذن ما الذي يمكنك فعله للتأكد من عدم سرقة أو تسريب بيانات عملك؟ إليك بعض النصائح من خبراء أمن الشبكات.

1- قم بإعداد VPN

تسمح VPN، أو الشبكة الافتراضية الخاصة، للمستخدمين بإرسال البيانات واستلامها وكأن جهازك يعمل من مكان بعيد يتم تفعيله بشكل افتراضي، مما يعزز تأمينك.

قالت هيذر فيدرمان، نائب الرئيس الأول للخصوصية والسياسة في شركة BigID:

ننصح الجميع باستخدام اتصال  VPN، بالإضافة إلى التأكد من أن الأجهزة المنزلية محمية وآمنة.

2- توقف عن استخدام كلمات مرور ضعيفة ومتشابهة على العديد من الأجهزة

تأكد من أنه ليس لديك كلمة مرور من نوع “password123” أو تسلسل غير آمن للأرقام المماثلة، تجعلك كلمات المرور الضعيفة عرضة بشكل خاص للمتسللين الذين يستهدفون شبكتك المنزلية.

قال ألان سنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة NowSecure:

تأكد من حصولك على حماية جيدة على شبكات WiFi المنزلية وأجهزة الجوال وأجهزة الكمبيوتر المكتبية”، “قم بتغيير كلمة المرور الافتراضية ومعرف المستخدم، واستخدم كلمة مرور قوية وطويلة ومعقدة، استخدم أيضا نظام إدارة كلمات المرور لتذكر كلمات المرور الطويلة هذه ولضمان تمكين مستوى عال من الأمان في المستعرض.

3- لا تجعل نفسك ضحية لعمليات خداع

لا تفتح رسائل بريد إلكتروني غريبة أو تنقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني هذه، حتى إذا كانت تبدو وكأنها تأتي من مصدر موثوق به.

قال مدير الأمن جيمس كاردير:

في مرحلة كهذه، يعرف المهاجمون أن الوباء هو الموضوع الرائج والساخن على مدار الوقت، مما يجعل الناس تبحث عن أشياء متعقلة بوباء وفيروس كورونا، وبالتالي، سيشتري المهاجم أسماء نطاقات متعددة ويتظاهر بأنه مركز لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أو قد يصل الأمر لتقمّصه دور منظمة الصحة العالمية، أو السلطات المحلية، لذلك يجب أن تكون على دراية بما تنقر عليه وأين يأخذك.

4- تحدث إلى فريق تكنولوجيا المعلومات بالشركة

اتصل بأي شخص مسؤول عن البنية التحتية للبرنامج في شركتك، حيث قال إيريك بيدناش، الرئيس التنفيذي لشركة Racktop Systems:

تحدث إلى أي شخص مسؤول عن هذا التخصص لمعرفة ما يجب عليك فعله، أو ما هو الحل الأفضل”. وأكد بدناش: “لا يزال محترفو تكنولوجيا المعلومات يعرفون هذه الأشياء، حتى لو لم يكونوا خبراء في مجال الأمن المعلوماتي، إن متخصصي تكنولوجيا المعلومات على دراية عامة بما يكفي لمعرفة ما يجب وما لا يجب عليك فعله.

قإذا كنت تدير شركة، يجب أن يكون الأمان في طليعة أولوياتك عندما تفكر في الإنتاجية.

نصيحة: تحتوي مواقع الأمان الكبيرة مثل ForgeRock وNowSecure وCisco على توصياتها الخاصة بشأن أفضل التطبيقات والحلول الأمنية للشركات والموظفين للتحقق من مواقعهم على الويب.

يُمكنك التعرف على مزيد من المعلومات فيما يخص تأمين البيانات، من خلال الضغط رابط المقالة:

8 طرق لمنع تسرب المعلومات الشخصية عبر إنترنت الهاتف أو الكمبيوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى