شروحات مصوّرة

15 سبب لإضعاف أداء الكمبيوتر تعرف على طرق علاجها

15 سبب لإضعاف أداء الكمبيوتر تعرف على طرق علاجها

تعمل أجهزة الكمبيوتر ببطء لأسباب عدة، ولكن معظمها قد لا نعرف شيئا عنها، فقد يأتي سبب البطء بسبب تنزيل برنامج، أو تثبيت ملحق، أو يلحقك ضرر عند تصفح الإنترنت، أو عند إنشاء ملفات جديدة، أو ملء محرك الأقراص الثابتة الخاص بك بالملفات الضخمة، فإذا كنت تتساءل “لماذا يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بطيئًا جدًا؟” ، فهذه هي الأسباب الأكثر شيوعًا لجعل أداء الكمبيوتر يبدو ضعيفا، مُذيلةً بالإجراءات البسيطة التي يمكنك اتخاذها للقضاء على السبب أو التخفيف من حدته.

1- تشغيل العديد من البرامج في بداية تشغيل الكمبيوتر

Slowcomputer2
Slowcomputer2

غالبًا ما تحاول البرامج التي تم تنزيلها حديثًا الإدراج في قائمة “ابدأ” (في Windows) أو “عنصر تسجيل الدخول” (في Mac)، إذا لم تقم بإلغاء تحديد خانة تشغيلها في البداية سيتم تشغيل عشرات البرامج غير الضرورية بمجرد بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تسريع الكمبيوتر ويندوز 7

قال آرون شوفلر (أخصائي إصلاح الكمبيوتر في LaptopMD):

إن السبب الأكثر شيوعًا لبطء أجهزة الكمبيوتر هو وجود الكثير من البرامج التي تبدأ دفعة واحدة في طور التشغيل أو حتى في الخلفية كبرامج مكافحة الفيروسات، هذا الأمر حتما سيُضعف من أداء الحاسوب، لذلك عليك إيقاف تشغيلها وتعطيل هذا الخيار”.

على الرغم من أنه ينبغي السماح لبعض البرامج – مثل برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية – بالعمل من البداية، إلا أنه يمكن إغلاق برامج أخرى – مثل iTunes أو Microsoft Office – حتى يتم بالفعل تحسين أداء الكمبيوتر.

الإصلاح

هذه المشكلة تتواجد في جميع أنظمة التشغيل، لذلك يُمكنك إصلاحها على حسب النظام المُدعَم من حاسوبك:

Mac: اتبع: رابط التطبيقات / تفضيلات الأنظمة / مجموعات المستخدمين / عناصر تسجيل الدخول، ثم قم بإلغاء تحديد البرامج غير الضرورية.

احذف الرموز التي لا تستخدمها على الشاشة أو في حالة ملائمة الملفات التي قمت بحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإعادة تنظيمها في المجلد المناسب.

ويندوز 8 و 10: اتبع: مفتاح ويندوز + X / إدارة المهام /  علامة التبويب (بدء التشغيل)، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على البرنامج الذي تريد إزالته وحدد تعطيل.

ويندوز 7: اتبع: زر ابدأ، ثم ابحث عن “تكوين النظام”، انتقل إلى علامة التبويب (بدء التشغيل)، ثم قم بإلغاء تحديد كل برنامج إذا كنت لا تريد أن تبدأ به عند بدء تشغيل النظام.

2- خطأ القرص الصلب

Slowcomputer3
Slowcomputer3

قد يكون القرص الصلب قديما ويقترب من نهاية عمله، فهذه مشكلة شائعة.

تتكون محركات الأقراص الصلبة من أجزاء متحركة تدور آلاف المرات يوميًا، ومع الاستهلاك بمرور الزمن تتهالك بعد سنتين إلى ثلاث سنوات من الاستخدام المستقر، فمن المحتمل جدًا أن يكون محرك الأقراص الثابتة مكسورًا.

في المقابل، لا تعاني محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD) من نفس تدهور الأجهزة المادية التي تتراوح أعمارها بين ثمانية وعشرة أعوام، محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة هي أيضًا أسرع بعشر مرات من محركات الأقراص الصلبة العادية،

الإصلاح

تشغيل اختبار القرص الصلب (كُلّ على حسب نظامه):

Windows 7 ، Vista: اتبع المسار: مستكشف Windows / الكمبيوتر / انقر بزر الماوس الأيمن على drive / Properties / Tools / Check Now.
يمكنك اختيار “المسح الضوئي”، سيؤدي هذا إلى منع جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الوصول إلى أي قطاعات سيئة من القرص الصلب، ولكن قد يؤدي أيضًا إلى زيادة وقت الفحص لعدة ساعات.

Mac: انتقل إلى Applications / Utilities / Disk Utility، ثم قم بتمييز محرك الأقراص الثابت المعني وانقر فوق First Aid أعلى الشاشة.

3- يحتوي متصفحك على الكثير من الأدوات الإضافية

يمكن أن تعمل امتدادات المتصفح على تحسين تجربة الويب لديك (مثل مانع الإعلانات)، لكنها يمكن أن تكون السبب وراء تباطؤ جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ويمكن أن تكون برامج الإعلانات المتسللة المتاحة سببا في إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تنزيل الإعلانات المنبثقة في كل مرة تفتح فيها المتصفح.

الإصلاح

تعطيل أو حذف الملحقات وأشرطة الأدوات التي لا تحتاجها حقًا (على حسب المتصفح المُستخدم):

  • Firefox: اضغط على زر القائمة على اليمين، وحدد الوظائف الإضافية / الإضافات، ثم حدد إيقاف التشغيل أو حذفه لكل عنصر في القائمة.
  • Chrome: انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي زر 3-dot / Tools / Extensions آخر، ثم قم بإلغاء تحديد المربع لإيقاف تشغيل عنصر معين أو انقر فوق سلة المهملات.
  • Safari:  انقر على Safari (أعلى اليسار) / Options / Security / Extensions، ثم حدد عنصر إلغاء التثبيت، يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل جميع الإضافات من نفس الرمز.
  • Internet Explorer: الوظائف الإضافية / مدير / عرض جميع الوظائف الإضافية، ثم حدد (offender) وانقر فوق تعطيل أو حذف.
  • Edge: الإعدادات والإضافة / الإضافات، ثم احذف كل ما لا تحتاج إليه.

4- تشغيل العديد من البرامج في وقت واحد

إن عمل تريليون شيء في وقت واحد هو بالضبط سبب امتلاكنا لأجهزة الكمبيوتر، ولكن في مرحلة ما تتعثر قدرة الذكاء الاصطناعي الصغيرة الخاصة بك.

قدرة الكمبيوتر على تشغيل برامج متعددة في نفس الوقت استنادًا إلى ذاكرة الوصول العشوائي (ذاكرة الوصول العشوائي) تسمح له بالانتقال من معالجة هذا البرنامج إلى برنامج آخر بشكل سلس، ولكن إذا أسرفت في فتح البرامج في وقت واحد، سيؤثر ذلك سلبا على ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج أيضا، وحتما ستلاحظ التباطؤ.

الإصلاح

في ويندوز: انتقل إلى إدارة المهام  (Ctrl + Alt + Del) أو مراقب النشاط في ماك: Cmd + Space,  enter bar), Spotlight)، لمعرفة البرامج المفتوحة وقوة المعالجة.

ثم أطفئ الأدوات والبرامج التي لا تحتاجها، بالنسبة لإصدارات Mac و Windows 10 و Windows 7 والإصدارات السابقة من Windows يمكنك إغلاق البرامج من قائمة الملفات.

في نظامي Windows 10 و8 تم تصميم البرامج بحيث يتم تشغيلها في الخلفية لفترة من الوقت، ثم يتم إيقافها تلقائيًا.

5- 95 ٪ من مساحة القرص الصلب ممتلئة

عندما يكون محرك القرص الثابت ممتلئًا بنسبة 95٪، سيكون الكمبيوتر بطيئًا بنسبة 50٪، ففي هذه الحالة لا توجد مساحة وفيرة لحفظ الملفات المؤقتة اللازمة لبرامج التشغيل لأنها مشغولة بالبرامج، وتحديثات البرامج والتنزيلات، وكذلك الملفات المؤقتة والملفات ذات الصلة من البرامج المحذوفة.

الإصلاح

تحقق من حالة محرك الأقراص الثابتة الخاص بك (في Mac قم بالنقر فوق Apple واختيار “حول هذا”) أو (في Windows قم بالنقر فوق Start / Computer) وانقر بزر الماوس الأيمن على القرص الصلب الرئيسي (عادةً C)، ثم انتقل إلى خصائص.

قم بـ تنظيف  ملفات الكمبيوتر غير الضرورية من البرامج غير مستخدمة وغير قابلة للتحميل بالإضافة إلى الملفات المؤقتة، قد يشمل ذلك برامج bloatware التي تم تحميلها مسبقًا للمصنعين في أجهزة الكمبيوتر التي من المفترض أن تقوم بتشغيل الأدوات المساعدة والتنظيف.

يمكن أن يستغرق الاحتفاظ بنسخة احتياطية من نظامك ونقاط الاسترداد مساحة تخزين كبيرة، لذلك لا تحتفظ بنسخ احتياطية أكثر مما تحتاجه حقًا.

لتوسيع المساحة، قد ترغب أيضًا في ترحيل الملفات إلى خدمة التخزين السحابية.

يُمكنك الاستعانة ببرنامج CCleaner المجاني (سواء لويندوز أو ماك) لـ حذف الملفات غير الضرورية بسهولة، بما في ذلك الملفات المؤقتة التي أنشأها المستعرض.

6- العديد من علامات تبويب المتصفح مفتوحة

إذا كنت مدمنا في فتح العديد من علامات التبويب، فمن المرجح أن ذلك يسرق من معدل ذاكرة الوصول العشوائي المعقول، فتنفد المساحة وبالتالي يتباطأ الكمبيوتر.

يمكن للعديد من المتصفحات المفتوحة أيضًا إبطاء العمل، فضلا عن إذا تم تحديث أي علامة تبويب تلقائيًا سيتكلف على الـ RAM عبئا إضافيا.

الإصلاح

قم بتمييز الروابط بالصفحات الضرورية (في مجلد الإشارات المرجعية) وأوقف تشغيل علامات التبويب هذه، والأفضل من ذلك استخدام أداة One-Tab for Chrome أو (نظيرتها في Firefox) تؤدي المهمة نيابة عنك، حيث يتم جمع كل علامات التبويب المفتوحة في قائمة بسيطة في علامة تبويب، والتي يمكن الوصول إليها عند الحاجة.

7- البرامج المحتالة

ليس فقط الملفات الثقيلة هي التي تعمل على تآكل طاقة معالجة الكمبيوتر، بل إن البرامج والأدوات المحتالة التي تُحمّل من الإنترنت بشكل غير مقصود تكون سببا رئيسيا في استهلاك وحدة المعالجة المركزية لدى كمبيوترك الخاص، الأمر الذي قد يُسبب تعطّل بعض البرامج أو عمليات النظام الرئيسية أو الثانوية.

الإصلاح

تحقق من عدد البرامج والعمليات المستخدمة من خلال الانتقال إلى مدير المهام (في Windows) أو مراقب النشاط (في Mac).

لكليهما، انقر فوق علامة التبويب (وحدة المعالجة المركزية) لترتيب البرامج وفقًا لمستوى المعالجة الخاص بها، إذا كان البرنامج الذي لا تستخدمه بنشاط لا يزال موجودًا في بعض البرامج العليا، يمكنك اختيار الخروج من هذه العملية.

8- برامج مكافحة الفيروسات

Slowcomputer4
Slowcomputer4

يعد وجود برنامج نشط لمكافحة البرامج الضارة سببا رئيسيا لتنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن قد تقوم عمليات فحص الخلفية بانتظام سببا رئيسيا لبطء جهازك، لأن مسح الفيروسات يُكلف الشئ الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي.

يمكن ضبط بعض برامج مكافحة الفيروسات لتقوم بالعملية كل اسبوع، الأمر الذي قد يستغرق عدة ساعات ويستهلك الكثير من طاقة المعالجة، ولكن على أيّة حال أفضل من تشغيله في الخلفية.

الإصلاح

انتقل إلى إعدادات مكافحة الفيروسات الخاصة بك واختر إيقاف تشغيله أو تهيئته للمسح في وقت متأخر من الليل عندما لا تستخدم جهاز الكمبيوتر. (ومع ذلك، قد لا تتوفر هذه الميزة في بعض برامج مكافحة الفيروسات المجانية)

9- الفيروسات

إذا لم يكن برنامج مكافحة فيروسات هو السبب في حرمانك من تسريع الكمبيوتر الى اقصى حد، فقد يكون فيروسًا، يمكن أن تؤدي الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند تعطل الأمور، كل ذلك يكون بسبب الإعلانات أو التصيد انتهاك الخصوصية عن طريق برامج الدردشة.

تقوم الفيروسات غالبًا بتثبيت برنامج ضار يقوم بتشغيل الإعلانات بشكل عشوائي، وهو طريقة سهلة لتوليد الدخل لمنشئي المحتوى، مما يسبب الضرر لأداء جهازك.

الإصلاح

قم بمسح البرامج الضارة، يُمكنك استخدام Malwarebytes مجانًا  (Mac / Windows) كأداة لمكافحة البرامج الضارة، ونقترح عليك أيضا  Bitdefender Total Security  أو Symantec Norton Security Premium.

10- شخص ما يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك

قد يشير الكمبيوتر البطيء إلى أن برنامجًا أو إعلانًا يستخدم نظامك لاستغلال الأموال الإلكترونية، عادةً ما يحدث هذا لأن الكود موجود على موقع ويب ويعمل فقط أثناء فتح الموقع.

في الواقع، تستخدمه بعض المواقع الشرعية مثل Salon كنظام لتوليد الإيرادات بدلاً من عرض المستخدمين للإعلانات (يمكن للمستخدمين اختيار المشاركة إذا وافقوا).

دون إذنك، قد يحتوي موقع الويب على ملحق يستخدم طاقة المعالجة للكمبيوتر الخاص بك لاستغلال الأموال الإلكترونية.

قد تكون الأموال الإلكترونية (والمعروفة أيضًا باسم النقود الإلكترونية) نتيجة تنزيل برامج ضارة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك – مثل: فيروس Digimine المنتشر في إصدار Chrome Messenger من Facebook، الذي يتم تشغيله في الخلفية.

الإصلاح

سيؤدي إيقاف تشغيل المتصفح إلى إيقاف التشفير المستند إلى المستعرض، لمعرفة ما إذا كنت قد قمت بتنزيل برامج ضارة مشفرة بطريق الخطأ أو لا، انتقل إلى إدارة المهام (في Windows) أو مراقب النشاط (في Mac) وشاهد ما يطلبه المعالج، سواءً كانت عملة إلكترونية تعتمد على المستعرض أو تعتمد على الفيروسات، ستتمكن من معرفة ما إذا كان هناك شيء ما يستخدم المعالج لتلبية احتياجاتك الخاصة.

11- غرفتك متربة للغاية

في بعض الأحيان لا تكون المشكلة في الداخل بل بالخارج، هل الجزء الخلفي من علبة وحدة المعالجة المركزية مغطى بالغبار؟ يمكن أن يمنع ذلك التهوية من تبريد المعالج أثناء إيقاف تشغيله في محاولة لتشغيل Photoshop و Spotify و Outlook و Skype.

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، كلما لاحظت ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول، يجب عليك التحقق من فتحات التهوية، على سبيل المثال، لا تضع الكمبيوتر المحمول على شيء ناعم مثل وسادة، والتي يُمكنها بكل سهولة سد جميع فتحات التهوية.

الإصلاح

استخدام المكنسة الكهربائية لإبعاد الغبار عن المناطق الحساسة في جهاز الكمبيوتر.

12- ليس لديك ذاكرة كافية

إذا كنت قد قمت بتنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعمق وقمت بتقليل علامات تبويب المتصفح لديك، ولكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال بطيئًا فقد تحتاج إلى ترقية بسيطة لذاكرة وصول عشوائي إضافية.

تحتاج بعض البرامج إلى الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي لتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك – على سبيل المثال، البرامج التي تعمل مع ملفات كبيرة مثل برامج تحرير الصور أو الفيديو، يحاول العديد من الأشخاص تشغيل Photoshop أو بعض البرامج التي تتطلب رسومات مكثفة، فهذا يتطلب مساحة ذاكرة وصول عشوائي عالية كي يعمل بالشكل السليم.

الإصلاح

يُمكنك تعزيز ذاكرة الـ RAM لديك بشراء بطاقة جديدة ذات مساحة أكبر.

13- مشاكل ما وراء رسالة “تحتاج إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك”

15 سبب لإضعاف أداء الكمبيوتر تعرف على طرق علاجها
Slowcomputer1

يبدو أن سبب إعادة التشغيل يحل الكثير من المشكلات التكنولوجية التي يمكن أن تحدثها البرامج لأسباب لا حصر لها، فبدلاً من البحث يدويًا في Task Manager (في Windows) أو Activity Monitor (في Mac) للعثور على جذر البطء، أعد تشغيل النظام.

الإصلاح

امتثل للأمر وقم بإعادة التشغيل للحصول على فوائد إضافية عند تطبيق تحديثات النظام الهامة التي يمكن أن تحدث فقط أثناء إعادة التشغيل.

14- العمل في وضع الطاقة المنخفضة

توفر لك بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows خيار ضبط إعدادات الطاقة لزيادة الأداء، و نظام توفير الطاقة سيحرمك من بعض المميزات بالتأكيد.

الإصلاح

يُمكنك الوصول إلى إعدادات الطاقة عن طريق: انتقل إلى لوحة التحكم> الأجهزة والصوت> خيارات الطاقة وحدد ” إنشاء خطة طاقة “، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يسمح لك بضبط سرعة المكونات، فسترى ثلاثة خيارات: “متوازن” ، “توفير الطاقة” ، و “أداء عالي”، حدد ” الأداء العالي ” وإنشاء اسم الحزمة، ثم سترى شاشة حيث يمكنك اختيار حزمة الطاقة الخاصة بك، اختر خطتك الجديدة، سيؤدي إنشاء حزمة كهربائية تستند إلى ” الأداء العالي ” إلى زيادة أداء الكمبيوتر تلقائيًا.

15- نظام التشغيل الخاص بك أنيق للغاية

إن تنشيط المؤثرات المرئية يمكن أن تؤثر على سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك (على مستوى أقل في Mac).

إذا كان لديك بطاقة فيديو جيدة – ذات ذاكرة سعتها 1 جيجابايت – فأنت بخير، لكن أقل من ذلك، تمكين المؤثرات البصرية يمكن أن يبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الإصلاح

ويندوز 7 أو أحدث: اذهب لقائمة ابدأ / لوحة التحكم / معلومات الأداء والأدوات / ضبط تأثيرات بصرية، ومن ثم انقر فوق الضبط للحصول على أفضل أداء أو حدد التأثير الذي تريد أن تبقي يدويا.

Windows 8 و 10: اضغط على مفتاح Windows + X / مفاتيح النظام / إعدادات النظام المتقدمة / إعدادات الأداء / ثم حدد ما سبق.

Mac: اذهب لتفضيلات النظام / Dock، ثم لتقليل التطبيقات قم بتغيير تأثير super- Genie  إلى تأثير practical Scale، وقم بإلغاء تحديد التطبيق Animate لفتح التطبيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى