مقالات تقنية

مقارنة بين كارت amd و nvidia الفرق بينهم وإيهما أفضل

مقارنة بين كارت amd و nvidia الفرق بينهم وإيهما أفضل

الجزء الأصعب عند إنشاء كمبيوتر ألعاب جديد هو اختيار مكوناته بأسعار معقولة لتقدم أفضل أداء، فواحدة من مكونات الكمبيوتر الأكثر إثارة للجدل هي بطاقة الرسومات.

أكبر مصنعين لبطاقات الرسوميات في العالم اليوم هما Nvidia و AMD، حيث لديهم دائمًا نفس المنتجات ويقارن كل منهما الآخر بكل ميزة.

مقارنة بين كارت amd و nvidia الفرق بينهم وإيهما أفضل
Nvidia AMD378

كيفية اختيار افضل كارت شاشة قوي للألعاب Nvidia Vs Amd

أصبح صناعة بطاقات الرسومات الآن في الغالب من إنتاج ATI / AMD أو Nvidia، مع مشاركة متواضعة من Intel في شريحة بطاقات الرسومات المدمجة (تخطط Intel أيضًا لدخول سوق الرسوميات بحلول عام 2020).

امتلكت كل من AMD و Nvidia العديد من القطاعات على مدار العقد الماضي، بما في ذلك الشرائح والأجهزة المحمولة، والنقاش الرئيسي بين الشركتين يدور حول وحدات معالجة الرسومات.

بشكل عام، تمتلك كل من وحدات معالجة الرسومات AMD و Nvidia نفس الخوارزميات الرئيسية، لكن الاختلافات في طريق التطبيق.

ويظل السؤال الأكثر إثارة للحيرة هو: أي نوع من بطاقات الرسومات يجب أن نختار الآن، فهيا نستعرض أهم الفروقات وأوجه التشابه والمميزات وأوجه القصور بين العلامتين.

أولا: نبذة تاريخية

دعونا نلقي نظرة سريعة على تاريخ الشركتين

AMD

Nvidia AMD4
Nvidia AMD4

AMD هي اختصار لـ Advanced Micro Devices، وهي الشركة الموجودة منذ عام 1969، أي قبل 50 عام تقريبا، ومقرها في سانتا كلارا في كاليفورنيا.

بدأت الشركة بإنتاج الرقاقات الدقيقة لتصديرها للمصنعين الآخرين، قامت هذه الشركة بشراء شركات أخرى كما باعت جزءا من أعمالها.

الصفقتان الأكثر شهرة بالنسبة لشركة AMD هما الاستحواذ على ATI Technologies في عام 2006 الخاص بقسم GPU من AMD والأخرى هي بيع قسم التصنيع عام 2008 إلى GlobalFoundries.

تصمم الشركة وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات، ويتم الإنتاج في العديد من المواقع – TSMC أو GlobalFoundries أو Samsung.

المنتج الرئيسي لشركة AMD هو حاليًا العلامة التجارية Ryzen (CPU) و Radeon (GPU).

Nvidia

Nvidia AMD3
Nvidia AMD3

Nvidia تعتبر علامة ناشئة بالنسبة لـ AMD، فهي تأسست عام 1993 في سانتا كلارا أيضا، كانت في البداية تنصب تركيزها على بطاقات الرسومات، وكان المنتج الرئيسي الأول لها هو Riva TNT في عام 1998 ثم صدر TNT2 في وقت لاحق من العام.

تعتبر Nvidia أفضل بطاقات الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد الأكثر نجاحًا في ذلك الوقت، حيث أصبح GeForce 256 في عام 1999 أول وحدة معالجة الرسومات (GPU) بفضل الأجهزة التي تدعم خوارزمية T&L (التحويل والإضاءة).

إن علامة GeForce الخاصة بشركة Nvidia موجودة منذ ما يقرب من 20 عام، وهي حاليًا في الجيل 17.

ثانيا: نوى المعالج

غالبًا ما تحتوي وحدات معالجة الرسومات AMD على عدد أكبر من نوى المعالج مقارنة بانفيديا، على سبيل المثال، يحتوي AMD RX Vega 64 على 4.096 وحدة معالجة GPU، بينما يحتوي Nvidia GTX 1080 على 2.560 مركزًا. على غرار RX 580 (2.304 نواة) مع 6X (1.280 نواة) GTX 1060.

ثالثا: أحدث إطلاقات الشركتين

استمرت المعركة بين صانعي شرائح الرسوميات AMD و Nvidia منذ عقود، فدعنا نحلل الموقف قليلاً:

Nvidia

Nvidia AMD2
Nvidia AMD2

أحدث شرائح Nvidia هي رقائق GeForce 10، تم دمج بطاقات الرسومات هذه في رقائق سلسلة GP100 والتي يطلق عليها GeForce GTX 1060 و 1070 و 1080 و 1080Ti ، Titan Xp … هذه هي البطاقات الأولى التي تستخدم الاسم الرمزي Pascal، والتي تم تقديمها أسرع بـ 10 مرات من بنية Maxwell القديمة.

يستخدم Pascal حجمًا جديدًا (16 مم FinFET) ولكن لديه خصائص التصميم الأساسية التي تشبه Maxwell، يحتوي على ميزات جديدة مثل الذاكرة الموحدة، والتي تساعد المطورين على تجنب تحسين الشرائح، وذاكرة النطاق الترددي العالي (HBM) التي تدعم النطاق الترددي 1TB وذاكرة GDDR5X بسعة 16 جيجابايت، إلى جانب مساعدة NVLink تسريع الاتصال بين 5 و 12 مرة مقارنة بـ PCIE 3.0.

AMD

أطلقت AMD سلسلة جديدة من بطاقات الرسومات في أوائل عام 2017؛ تضم سلسلة Radeon 500 Radeon RX 550 و 560 و 570 و 580 باستخدام Polaris 20 و 22 و 12 GPUs ، هذه البطاقات هي الجيل الرابع من بنية GCN (Graphics Core Next) التي تمت ترقيتها باستمرار منذ إصدارها في عام 2011.

تستخدم GCN كلاً من البنية الدقيقة والبنية البرمجية، والتي كانت أساسًا لبطاقات AMD منذ عام 2011، وتستفيد بطاقات Polaris من التحسين المستمر لـ GCN ، إلى جانب قدرات الإنتاج المتقدمة.

تسعى AMD أيضًا إلى إنشاء بنية مصغرة جديدة تمامًا تسمى Vega قادرة على التنافس مع بطاقة Nvidia التي تهيمن على سوق الألعاب.

رابعا: جاذبية الأسعار

Nvidia AMD6
Nvidia AMD6

من حيث السعر، تتمتع منتجات AMD بأسعار أكثر جاذبية في حال إذا كنت مهتمًا بالسعر أكثر من القوة، مقارنةً بـ GTX 1050 أو 1050Ti، فإن RX 550 هو الفائز، ومع ذلك، لا تزال بطاقة Nvidia أكثر شعبية بين الـ Gamers.

خامسا: نقاط قوية في كل بطاقة

Nvidia

  • تهيمن شرائح Nvidia حاليًا على سوق الألعاب ولكنها قد تكون أضيق نظرًا لأن AMD تطلق سلوك Vega architecture.
  • بالنظر إلى أول بطاقتين من كلتا الشركتين، من الواضح أن GeForce GTX 1080Ti من Nvidia تتفوق على Radeon RX 580 من AMD، وأيضا في منافذ GPU متوسطة المدى مثل GTX 1070 تتنافس أيضًا مع RX 580.
  • تعتمد Nvidia بشكل أساسي على TSMC لإنتاج وحدات معالجة الرسومات، ولكن سامسونج تشارك أيضًا صنع بعض الرقائق.
  • أضافت Nvidia الكثير من التكنولوجيا على مر السنين، حيث تم تصميم PhysX ومعظم ألعاب GameWorks لجرافيك Nvidia.
  • عندما نتحدث فقط عن الأداء، فإننا لا نناقش الكثير حول أيهما أسرع لأن بالتأكيد خطوط Nvidia تتفوق بسهولة على وحدات معالجة الرسومات من AMD.

AMD

Nvidia AMD5
Nvidia AMD5
  • في سوق Ethereum سمعة AMD لقوة الحوسبة دائمًا متفوقة لأن بطاقاتهم تؤدي مهام قوية مثل التشفير، فك تشفير البيانات بشكل أسرع بكثير من البطاقات التي لها نفس المعلمات، كل هذا بسبب بنية البرنامج النصي AMD والبنية الدقيقة.
  • تهدف AMD إلى الانخراط في السوق ببنيات ونصوص صغيرة مناسبة للحوسبة منخفضة المستوى، لكن في المقابل، لن تكون قوية عندما يتعلق الأمر بعرض الرسومات عالية الدقة.

إذن من هو الأفضل

إعلان من هو ملك GPU يعتمد أيضًا على الاستخدام المقصود، فإذا كنت من هواة ومحترفي الألعاب، فإن Nvidia يتقدم حاليًا على AMD ولكن من حيث القوة الحاسوبية فإن AMD تكون أكثر قوة.

إذا قال شخص ما لك أن بطاقة الرسومات الخاصة بالشركة “أسوأ” من الشركة الأخرى، فلا تصدقه، ولكن يجب عليك معرفة منتجات الشركتين بنفسك واتخاذ القرار الأفضل. .

لذلك عند اختيار بطاقة الرسومات لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، حدد بعض المنتجات من كلا الشركتين وقارنها قبل اتخاذ قرار نهائي، فهناك العديد من المنتديات أو صفحات المعلومات حول كلتا البطاقتين بحيث يمكنك تقييم كل منتج بشكل أفضل، وبالطبع، انتبه إلى اللعبة التي تخطط للعبها وتخيّل أداء VGA الذي اخترته.

كُنْ حياديا

هناك عامل يجب أن تفكر فيه، وهو الميزات المدمجة في كل VGA التي أضافتها كل شركة، إذا كان لدى نفيديا PhysiX، فإن AMD لديها أيضًا ميزات مشابهة للمنافسة، إذا كانت Nvidia معروفة بصور G-sync والتي تندمج في العديد من أحدث موديلات اليوم، فإن Freesync من AMD ليست أقل إثارة للإعجاب عندما يتعلق الأمر بالتوافق مع الشاشات القديمة.

Nvidia AMD7
Nvidia AMD7

ميزات AMD وNvidia

بالإضافة إلى ميزات مثل Shadowplay أو HairWorks من Nvidia، تمتلك AMD أيضًا TressFX و Raptr لإعادة التوازن بين الشركتين إلى مواقعهما المتوازنة، لكن الفرق هو أنه بينما تحاول Nvidia إنشاء ميزات رائعة وتحقيق الدخل من تلك الميزات، فإن AMD تظهر أنها أكثر ودية عندما يتعلق الأمر بميزات “المصدر المفتوح” و يمكن للمبرمجين الخارجيين تخصيص الميزات بشكل تعسفي وفقًا لتقديرهم الخاص.

لا يوجد منتج مثالي

إذا اشتكى مستخدمو VGA في AMD من أن برنامج التشغيل كان غير مستقر أو أن البطاقة كانت ساخنة إلى درجة “قلي البيض على البطاقة”، فإن Nvidia لا يقل عن نظيره في الآونة الأخيرة، فإن مستخدمي بطاقة GTX970 يشكون أنها لا تعمل بالشكل الصحيح رغم الأداء القوي الذي زعمته الشركة المصنعة.

اختر بحكمة

عند تكوين كمبيوتر للألعاب، لا تتردد في طلب المشورة من ذوي الخبرة، لكن عندما يتعلق الأمر بقصة اختيار بطاقة رسومات، فستقع بالتأكيد في معركة بلا حدود بين عشاق الألعاب لمستخدمي AMD و Nvidia، لذلك اقرأ مراجعات بطاقة الرسومات بتمهّل للعثور على أفضل منتج بالسعر الذي تريده.

خاتمة

على الرغم من أنه من المستحيل أن نستنتج في النهاية من هو الفائز في معركة إنتاج بطاقة الرسومات، لكن AMD و Nvidia لكل منهما نقاط قوته في مناطق معينة، فـ Nvidia تهيمن على سوق الألعاب، ورقائق AMD تخدم بشكل أفضل عند الحاجة إلى طاقة حسابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى